الرئيسية / منوعات / الاطباء يحذرون من تناول لحم الحمير !

الاطباء يحذرون من تناول لحم الحمير !

حذرت خبيرة تغذية علاجية، من أضرار كبيرة لتناول لحوم الحمير تؤثر على الجهاز الهضمي والكبد والكلى، وتسبب السرطان، مشيرة إلى أنها تؤثر على المديين القريب والبعيد على صحة الإنسان.

وقالت اخصائية التغذية العلاجية المصرية الدكتورة سماح سليمان، إن “تناول لحم الحمير يسبب أضرار كبيرة لجسم الإنسان، فهي تحمل فيروسات وبكتيريا تؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان وقد تؤدي للإصابة بالقئ والإسهال”.

وأضافت: “يعرض تناول لحوم الحمير المريض للإصابة بالجفاف ومشاكل كبيرة بالجهاز الهضمي، كما قد تسبب الإصابة بالدودة الشريطية أو الديدان المعوية”.

وتابعت: أن “لحم الحمير يؤثر على الكبد والكلى وقد يتسبب في الإصابة بحساسية الجلد، ويعد بيئة خصبة للفيروسات والبكتيريا، وفي بعض الأحيان يسبب تناول لحم الحمير في الإصابة بسرطان الكبد”، بحسب ما صرحت لصحيفة “الوطن” المصرية.

وقالت: إن “قد يتطور الأمر ليصل إلى سرطان الكبد والكلى إذا استمر الشخص في أكل تلك اللحوم، وأن الكارثة الكبرى هي أن بعض الحمير قد تكون مصابة بالسالمونيلا ما يتسبب في تسمم الشخص، ويؤدي للوفاة إذا لم نقله إلى المستشفى على الفور”.

من جانبه، قال أستاذ علوم التغذية محمد الحوفي، إن “الحمير غير مصرح بذبحها، ولا يتم ذبحها سوى في المجازر الرسمية ومعنى ذلك أنه لن يكون هناك عليها كشف بيطري، واحتمالية إصابتها بالأمراض هو احتمال وارد للغاية نظرا لأنها قد تحمل الديدان”.

وأضاف: أن “الحمير من الحيوانات الناقلة للأمراض، وعملية ذبحها لاستخدامها في الأكل تتم في الخفاء في أماكن غير صالحة للذبح ولا يوجد عليها إشراف طبي ما يضاعف من نسبة الملوثات”.

وأشار إلى أنه يمكن تمييز لحم الحمير عن اللحمة العادية بريحتها النافذة وشكلها المتغير ولونها بني غامق مزرق، مشيراً إلى أن الحمير لا يتم ذبحها إلا بالإشراف البيطري والتصريح الرسمي، كما أن الشرع حرم تناولها.

وجاءت هذه التحذيرات، بعد أن قضت محكمة جنح حلوان في مصر بمعاقبة صاحب مطعم شهير كان يستخدم لحوم الحمير، بالحبس لمدة 3 سنوات، وتغريمه 30 ألف جنيه، لإدانته باستخدام لحوم حمير في صناعة الحواوشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *