الرئيسية / اخبار رئيسية / لا مؤشرات لإعادة فتح معبر الكرامة حتى اللحظة

لا مؤشرات لإعادة فتح معبر الكرامة حتى اللحظة

أعلن المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، أن آخر الرحلات المعلنة لإجلاء العالقين الفلسطينيين حول العالم ستكون في الثاني من شهر آب/أغسطس المقبل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات أو مؤشرات لفتح المعبر.

وقال الديك: “كانت أُولى الدفعات التي عادت من العالقين هي الدفعات التي بدأت بعودة العالقين من الأردن عبر معبر الكرامة، وبدأت في وقت مبكر من شهر أيار الماضي، وتواصلت حتى الآن، وستنتهي في الثاني من الشهر المقبل”.وفقا لحديثه لصحيفة القدس.

وأكد الديك أن العالقين يتوزعون في 83 دولة من جميع دول العالم، بينما كان الثقل الأساسي للعالقين يتركز في دول مثل: مصر، وتركيا، والولايات المتحدة الأميركية، والإمارات، والسعودية، وأوروبا.

وأشار إلى أن الوزارة سيرت 31 رحلة طيران، وتمكنت من إعادة 5200 شخص من العالقين، فيما تمكنت من تسيير 35 دفعة عبر معبر الكرامة، وأعادت 7828 شخصاً،

مشيرا إلى أن مجموع ما تم إجلاؤهم من العالقين 13028 من محافظات الضفة الغربية وغادر الضفة إلى الخارج وصل عددهم 510 مواطنين، أي أنه تم اجلاء 18008 عالقين في كلا الاتجاهين.

ولفت الديك إلى أنهم يسعون حاليا للبدء بإعادة أو بتسهيل عودة طلبة الجامعات إلى جامعاتهم التي يدرسون فيها في دول العالم، بحيث تكون جامعاتهم قررت أن يلتحقوا بمقاعد الدراسة.

كما أكد أنهم يسعون لتسهيل خروج أعداد كبيرة طلبة الثانوية العامة “التوجيهي”، الذين بدأوا بالفعل بتصديق شهاداتهم وإعداد العدة للالتحاق بعدد من الجامعات في الخارج.

كما أقر الديك بوجود تقصير لدى بعض سفاراتنا في العالم بقضية العالقين، مشيرا إلى أنهم بدؤوا التحقيق في هذا الأمر.

وأضاف: “عملية الإجلاء كبيرة جداً، كما أنني وبشكل شخصي وأنا أستقبل حافلات العالقين العائدين، في معسكر النويعمة بأريحا، أصعد لكل حافلة تقريباً، وأُهنئهم بسلامة الوصول، وأُبلغهم تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية ووزير الخارجية د. رياض المالكي، وجميع المسؤولين الفلسطينيين، وأعتذر لهم عن أي تقصير بدر منا أو من سفاراتنا إزاء أي حدثٍ حصل أثناء وجودهم عالقين أشهُراً طويلةً أو أثناء رحلة عودتهم في أحد المطارات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *