الرئيسية / فلسطينية / عاجل | اخبار هامة الى طلاب الجامعة !!

عاجل | اخبار هامة الى طلاب الجامعة !!

لا يحتاج المتابع لكلفة رسوم الساعة الدراسية الواحدة بالجامعات الفلسطينية في محافظات الوطن، إلى عين فاحصة، ليرى الفجوة الكبيرة بينها وبين تخصص آخر، ما يعني أن تدريس طالب واحد في جامعة ما قد يصل إلى 20 ألف دينار.

والسؤال الذي يطرح نفسه حاليا، عقب الإعلان عن نتائج الثانوية العامة مطلع الأسبوع الجاري، هو هل فكرت يوما –عزيزي القارئ- كم سيكلف تدريس ابنك في جامعة فلسطينية؟.

ويتمثل الجواب، في أنه إذا كنت تفكر في تدريس ابنك تخصص “الطب البشري” فإن عليك ان تكون مستعدا لدفع ما يقارب 20 ألف دينار اردني على مدار 6 سنوات

كرسوم جامعية عدا المصاريف الأخرى، ما يعني أنه لو اضيفت 10 آلاف مصاريف أخرى على مدار هذه السنوات فإن ذلك يعني أن الكلفة النهائية قد تصل إلى 30-35 الف دينار أي نحو 50 الف دولار.

“رام الله الاخباري” رصد ثمن رسوم الساعة الدراسية الواحدة في جامعتي النجاح الوطنية وبيرزيت وذلك حسب اختلاف الجامعة والتخصص.

جامعة بيرزيت

وتصدرت تخصصات “الموسيقى العربية” و”العلوم البصرية” و”التصميم”، قائمة أعلى أسعار الساعات الدراسية في جامعة بيرزيت للعام الدراسي 2020-2021، بواقع 95 دينار للساعة الواحدة لكل تخصص من التخصصات الثلاث.

ووفقا لما أعلنته الجامع من رسوم الساعة المعتمدة والمقرة للبرامج الأكاديمية لدرجة البكالوريوس للعام الدراسي، فإن كلا من تخصص “الدكتور الصيدلي” وتخصص “علاج النطق والسمع” تأتي في المرتبة الثانية في الجامعة، بسعر يبلغ 85 دينار، و65 دينار على التوالي.

كما يبلغ سعر ساعة كلية الآداب 40 دينار، وكلية الأعمال والاقتصاد وكلية الاعلام وكلية التمريض 50 دينار، بينما يبلغ سعر الساعة في كلية الهندسة والتكنولوجيا 40 دينار، فيما يصل سعر الساعة الدراسية في كلية القانون والادارة العامة 45 دينار.

وتصل قيمة الدفعة المطلوبة لحجز مقعد للطلبة الجدد في الجامعة، 795 دينار بالحد الأدنى و1620 دينار بالحد الأعلى، وفقا للتخصص الذي ينوي الطالب الجديد الالتحاق به.

جامعة النجاح

وتصدرت ساعة دارسة العلوم الطبية الحيوية – مسار دولي، وساعة دراسة الطب البشري قائمة أعلى أسعار الساعات الدراسية في الجامعة، مقارنة بالتخصصات الاخرى.

ويصل سعر الساعة الواحدة لساعة العلوم الطبية الحيوية – مسار دولي 200 دينار، وساعة الطب البشري 100 دينار.

ويبلغ سعر ساعة كلية الصيدلة في الجامعة 70 دينار، وساعة تخصص البصريات 70 دينار، وساعة العلاج الطبيعي 60 دينار وعلم السمع والنطق 60 دينار.

ويصل سعر كلية الآداب 165 شيكل وكلية الحقوق 220 شيكل، وكلية الأعمال والاقتصاد 220 وعلم الحاسوب 220 شيكل كلية الاعلام 193 شيكل وكلية الدعوة واصول الدين 148 شيكل.

ووفقا لما نشرت الجامعة عبر موقعها الالكتروني، فإن قيمة الدفعة المطلوبة لحجز مقعد للطلبة الجدد لدرجة البكالوريوس للعام الأكاديمي 2020 في الجامعة تصل لــ15 ساعة بدون رسوم التسجيل حوالي 525 دينار و قرابة 3000 دينار بالحد الاعلى لذات عدد الساعات ” 15.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *